2019-09-14 16:18:40
شارك مشروع أسلوب حياة 80/20 في ملتقى الصحة العالمي 2019 في نسخته الثانية، والذي عُقد يوم الثلاثاء الموافق للعاشر من سبتمبر وحتى الثاني عشر من سبتمبر 2019م، في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات بمدينة الرياض، وبرعاية وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة وحضور عددٍ من الشخصيات والجهات المسؤولة والبارزة. حيث جمع الملتقى أكثر من 10 آلاف شخص من المهتمين بالقطاع الصحي ومئات الشركات السعودية والدولية لعرض خدماتها في مجال التدريب والتعليم الصحيين، وتقنيات الأجهزة الطبية، والخدمات الصحية.
تأتي مشاركة مشروع أسلوب حياة 20/80 بعد تلقيه دعوةً خاصة كأحد المشاريع المتخرجة من مسرعة القطاع الصحي، ويُذكر أن مشاركة المشاريع المتخرجة يصب في تحقيق هدف البرنامج وهو تشجيع ودعم ريادة الأعمال والابتكار في المجال الصحي، حيث يُمثّل ملتقى الصحة العالمي منصةً رائدةً لجذب العملاء وفرصةً لبناء العلاقات بين الخبراء والمهتمين، والاطّلاع على أحدث التطورات في مجال الخدمات والرعاية الصحية. وتمثلت مشاركة مشروع أسلوب حياة 20/80 بركنٍ توعوي في المعرض المصاحب للملتقى لاستعراض أنشطة المشروع، والتعريف بطرق استخدام تطبيقه الذكي والاستفادة من خدماته.
أمنة الشريف هي مُؤسِسة المشروع والمدير العام لأسلوب حياة 20/80، وقالت في تعليقٍ لها على مشاركة المشروع: "إننا نسعد بتواجدنا في ملتقى الصحة العالمي اليوم، ونأمل أن تكون هذه المشاركة وسيلةً لإيصال أفكارنا إلى شريحةٍ أوسع من الجمهور، المستثمرين ومطوري الأعمال، والممارسين الصحيين وصناع القرار، بما يضمن لنا توسيع قاعدة المستفيدين من خدماتنا ونشر الوعي في أوساط المجتمع، وبالتالي تحقيق رسالتنا في بناء وطنٍ صحي".
مسرعة القطاع الصحي هي برنامج تدريبي لريادة الأعمال أشرف عليها كلٌّ من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) بالتعاون مع وزارة الصحة، وهي أول مسرعة أعمال صحية تركز على المشاريع الناشئة في مجال تطوير الخدمات الصحية. ولقد كان مشروع أسلوب حياة 20/80 من بين المشاريع المتخرجة التي خضعت لبرنامجٍ تدريبيٍّ وتوجيهيّ استغرق ثلاثة أشهر في حاضنة بادر التقنية الحيوية بمستشفى مدينة الملك فهد الطبية، تحت إشراف مدربين وخبراءٍ ومُرشدين وبدعمٍ من وزارة الصحة، ويعد هذا البرنامج الرائد الأول من نوعه على مستوى المملكة.
يصف مؤسسو مشروع أسلوب حياة 20/80 تجربتهم ضمن برنامج مسرعة القطاع الصحي بأنها كانت تجربةً مُثريةً بكل ما حملته التجربة من تفاصيل، وأن أكثر ما ميّزها هو الاستعانة بخبراءٍ دوليين من شركة How to start something لتدريب المشاركين على برنامج ريادة الأعمال وإنشاء الشركات، وربطهم بالخبراء الصحيين من كلّ من الجانبين الإكلنيكي والتجاري، ما زودهم بالمعارف اللازمة لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع طبياً وعملياً، وسلحهم بالمهارات المطلوبة لتطبيقها على أرض الواقع في مدةٍ زمنيةٍ وجيزةٍ.

إن مشروع أسلوب حياة 20/80 هو فكرة تطبيق للهواتف الذكية يُدار من قبل متخصصين لتوفير برامج صحيةٍ تُغطي جميع جوانب الحياة، ويتميز التطبيق بتقديم برنامج مخصص لكل فرد وفق احتياجاته وأهدافه، مع توفير متابعة مستمرة لنشاطه وانجازاته، ويتضمن البرنامج تغطيته لخمس جوانب أساسية في أسلوب الحياة وهي التغذية، الماء، الرياضة، النوم، والصحة النفسية، مع توفير مساحة حرة للشخص تمثل 20% من الوقت. وللحصول على البرنامج الصحي يلزم المشترك تعبئة استمارة صحية يتم تدقيقها من قِبل المختصين لإعداد البرنامج الصحي الملائم للمشترك، ومن ثم متابعة وتقييم أداءه أسبوعياً وتعديل البرنامج متى ما دعت الحاجة لذلك ووفق رغبة المشترك ومصلحته للوصول إلى الهدف الذي يأمله خلال رحلة ممتعة تأخذ بالاعتبار تفضيلات المشترك دون حرمانه.